طريقة تنظيف المنزل بالصور

تنظيف المنزل بالصور
طرق تنظيف المنزل بالصور

تنظيف المنزل من أكثر أنواع النظافة التي يحرص الدين الإسلامي عليها هي نظافة المنزل ،فنفس الإنسان تنشرح بمجرد رؤية البيت نظيفاً و تشمئز إذا كان قذراً ،فالمنزل قبل كل شيء هو مكان للعبادة والطاعة و ليس مجرد بيتاً للطعام والشراب و النوم ،كما أنه نعمة من نعم الله عزّ وجلّ علي عبده خاصة إذا كان واسعاً و كبيراً ،فهو يجعل أفراد المنزل أكثر راحةً و انشراحاً ،فإيجاد مساحة أكبر للبصر تُعطي النفس فسحة ورحابة لا مثيل لها في الصدر ،كما أن اهتمام أي شخص بمنزله  ليس من أجل إرضاء نفسه أو إرضاء الآخرين فحسب ،بل يتعدى أكثر من ذلك فهو إرضاء لله عز وجل قبل كل شيء.

الاعتقاد بأن تنظيف المنزل من مسؤولية المرأة أو الأم وحدها هو اعتقاد خاطئ و لا يمد بأي صلة للمعنى الحقيقي لتنظيف البيت ،فمن واجب كل فرد من العائلة المحافظة على المكان الذي يجلس به أو غرفة نومه ،ولا يجوز أن يتهاون في مثل هذه الأمور إطلاقاً ،فمسؤولية نظافة البيوت يجب أن تتوزع على كل فرد من أفراد العائلة حتى يعلم كل منهم أن البيت ملك لهم جميعا ،و في هذا السياق سنقدم لكم مجموعة من الأساليب و الطرق تنظيف المنزل بالصور وكيف تحافظ على منزلك نظيفا.

تنظيف غرف النوم و الصالون :

أولا : غرف النوم

تنظيف غرف النوم
كيفية تنظيف غرف النوم

عند تنظيف المنزل لابد من ترتيب وتنظيف شامل لغرف النوم على الأقل مرة واحدة في الأسبوع مع ترتيبها بشكل يومي ،و من أجل ذلك يجب أولاً القيام بترتيب الملابس في الخزانة وترتيب الأسِرَّة و كنس الغرفة جيداً و فتح النوافذ لتغيير الجو فيها يومياً:

  • نفض و تنظيف سجاد غرفة النوم جيداً و غسله في حال كان متسخ كثيراً مع تعريضه لأشعة الشمس و الهواء ،كما يجب الحذر من إهمال نظافة بطانية السرير وغسلها بشكل دوري من أجل إزالة الأوساخ و الروائح الكريهة .
  • استخدام الماء وصابون معطر للتنظيف غرفة النوم و فتح النوافذ لتهويتها ،و عند الانتهاء من عملية التنظيف يتم إعادة  أغراض الغرفة لأماكنها بشكل منظم و متناسق .
  • من أجل إزالة الروائح الكريهة في غرفة النوم لابد من تنظيف المنزل من منبع تلك الرائحة في الغرفة ،و ليس استخدام معطر الجو على سبيل المثال ،إذ يجب قتل الفطريات أو البكتريا المتسببة في الروائح الكريهة .
  • لا تنسى تنظيف الستائر الخاصة بنوافذ غرف النوم ،و تعريضها لأشعة الشمس في فترات معينة ،من أجل التخلص من العث و الميكروبات الموجودة فيها بسبب الرطوبة و التى تعكس حالة تنظيف الشقق .

ثانيا : تنظيف الصالون

تنظيف الصالون
كيفية تنظيف الصالون

 

يعتبر الصالون من أكثر الغرف أناقة و جمال في المنزل و لذلك لابد من الاهتمام به بشكل خاص فى عمليات تنظيف المنزل بالصور ،و قبل البدء في تنظيفه يجب أولاً كنسه بالمكنسة و ترتيبه ،حيث تبدأ أول خطوات تنظيف الصالون بالسجاد باعتباره أكثر الأثاث تعرضا للأوساخ من خلال استعمال المنظف و الصابون لإزالة البقع المتراكمة عليه و تعريضه للهواء و الشمس حتى يجف تماماً ،بعد ذلك نتوجه إلى تلميع الأثاث باستخدام منظفات الأثاث للتخلص من الأوساخ و استرجاع أناقة أثاث الصالون ،بعد ذلك نقوم  بمسح و تنظيف الكنب والطاولة ،و عند الانتهاء ننتقل إلى الشباك و المرآة و ننظفهما باستعمال منظف الزجاج حتى تبقى لامعة و نظيفة ،و في الأخير نعيد ترتيب الصالون و إعادة كل شيء لمكانه مع مع وضع معطر للجو ليبقى رائحة جيدة و جذابة فى المنازل.

إقراء: طريقة تنظيف السجاد بدون ماء

تنظيف المطبخ و الحمام

أولاً : تنظيف المطبخ

تنظيف المطبخ
كيفية تنظيف المطبخ

 

  • قبل البداية بتنظيف المطبخ فى يوم تنظيف المنزل لابد أولاً من كنسه و جلي الأطباق و ترتيبها في مكانها ،و من ثم نحضر مزيل الدهون و نقوم بوضعه على الغاز والمناطق القريبة منه باعتباره أكثر الأماكن التي تتراكم به الزيوت و الدهون مع تركها لبعض الوقت حتى يسهل إزالتها .
  • تعقيم حوض المغسلة باستخدام الكلور لأنه منبع للفطريات و البكتيريا ،حيث ونتركه لمدة 15 دقيقة تقريباً
  • للتخلص من الأوساخ العالقة على بلاط الحائط و الرخام و الحوض ،نستعمل الماء و الصابون أو الاعتماد على الملح فهو فعال في تنظيف الرخام .
  • تنظيف البوتجاز من الدهون و غسيل عيون البوتجاز لتقديم افضل شعلة على البوتجاز.
  • تنظيف الثلاجة من الاكل الغير مرغوب فيه و مسحها بقطعة قماش مبللة من اى اوساخ و إعادة تنظيمها مرة أخري.
  • رفوف المطبخ تحتاج أيضا للتنظيف و إعادة الترتيب لتجنب الروائح الغير مرغوب فيها و الوقاية من انتشار الصراصير ،حيث نخرج كل الأطباق و الكاسات و نقوم بتنظيف شامل للرفوف ،وعند الانتهاء نعيد الأغراض بداخلها بشكل منظم .
  • عند الانتهاء من عملية التنظيف في المطبخ ،يجب أن لا ننسى إخراج أكياس القمامة و من ثم نشطف المطبخ بالماء و الصابون المعطر حتى تبقى رائحته جميلة و يبقي تنظيف المنزل مستمر فى التالي .

ثانياً : تنظيف الحمام

تنظيف الحمام
طرق تنظيف الحمام

 

تبداء عمليات تنظيف البيت بتنظيف الحمام لذا يجب دائما إبقاء الأدوات الخاصة بنظافة الحمام فيه من أجل استخدامها أول بأول ،و خاصة الممسحة المطاطية فهي ضرورية حتى يستخدمها أفراد العائلة بعد أخذ حمام لمسح الأرض مباشرة ،كما ننصح بتنظيف الحمام عندما يكون مشبع بالبخار فذلك سوف يسهل عملية التنظيف ،حيث يتم تنظيف المرايا و السيراميك لأن إزالة الأوساخ منها لا يتطلب جهداً كبير.

و يمكن الاعتماد على مطهر الجراثيم في تنظيف أجزاء الحمام المختلفة ما عدا المرايا ،كما لا يجب إهمال الأركان الضيقة للحمام حيث يتم عمل عصا لمقشة قديمة على سبيل المثال ووضع قطعة قماش حولها ،بعد الانتهاء من التنظيف نقوم بشطف الحمام بالماء النظيف والصابون حتى نزيل آثار المنظفات، ولا تنسي تنظيف سيراميك الحمام و تلميعه لإتمام عملية التنظيف, كذلك حافظ على تسليك المجاري الحمام بشكل دوري للحفاظ على رائحة الحمام من المجاري و كذلك من دخول الحشرات عن طريق غلق بلاعة المجاري بإستمرار للحفاظ على نظافة المنزل.

 

 

نظافة المنزل من النمل و الذباب

تعانى الكثير من ربات البيوت من وجود الحشرات فى المنزل مثل النمل والصراصير والذباب ،و هذا يتسبب في ضيق و عدم ارتياح لأفراد الأسرة ضيق وعدم ارتياح ،و في هذا السياق سنقدم بعد النصائح و الطرق المساعدة في التخلص من الحشرات و مكافحة الحشرات الطائرة العنيدة في ايام تنظيف المنزل  :

أولا : مكافحة النمل

مكافحة النمل
طريقة مكافحة النمل
  • لابد من تنظيف خزانات الطعام بصفة دورية باعتبارها أكثر الأماكن التي يتواجد بها النمل .
  • عند الانتهاء من تناول الطعام ،يجب تنظيف المائدة و الأرضية و وضع بقايا الأطعمة في مكان لا يصل إليها النمل كالثلاجة .
  • يعتبر السكر والحلويات من العوامل التي تجذب النمل لدى لا تنسى وضعها في الثلاجة حتى لا يتمكن النمل الوصول إليها.
  • يوجد بعض التوابل التي تساهم في اختفاء النمل مثل الكمون والقرنفل و القرفة والفلفل الأسود ،حيث يتم وضعها في  أماكن تواجد النمل .
  • تنظيف أرضية المنزل ومسحها بالماء والخل ،من أجل تنفير النمل و إزالة كل بقايا الأطعمة التي تجذب النمل .

 

ثانيا : طرد الذباب

طرد الذباب
كيفية طرد الذباب
  • تجنب ترك الأطعمة مكشوفة ،فالذباب من الحشرات الناقلة للأوساخ لذلك يجب تغطية الأطعمة حتى لا تتسبب في تلوثها.
  • لابد من إخراج الفضلات و أكياس القمامة من المنزل فالذباب و عدم تركها لوقت طويل داخل البيت حتى لا ينتشر حولها الذباب ،كما أنه من الأفضل قفل سلك البلكونات والنوافذ الزجاجية حتى لا يتمكن الذباب من الدخول للمنزل .
  • هناك العديد من الطرق البسيطة الطبيعية التي تساهم في طرد الذباب مثل زرع النعناع فى المنزل و استخدام الريحان ،بالإضافة إلى زيت الافندر الذي يساعد على التخلص من الذباب عن طريق وضعه أمام المروحة لنشره رائحته التي ينفر منها الذباب .

إلى هذا الحد سينتهى الجزء الأول من موضوع تنظيف المنزل بالصور و سنقوم بتحضير الجزء الثاني من الموضوع مشروح بالصور لتكن الفرصة امام الجميع للحصول على نظافة مثالية فى تنظيف المنزل.